التعمق في لغة جبران

عند قراءة كلمات جبران خليل جبران، ستشعر و كأنك تقع في الحب. الانغماس في إيقاع أعماله يعادل موسم أبدي من الصيف. إذا كنت لتغمض عينيك وتستمع إلى تلاوة كلماته باللغة العربية، فلن تسمع الكلمات بل لحن شجي؛ تتراقص حروف القاف و اللام و الجيم ليولد الشعر. 

صادفت المقتطف التالي أثناء قراءتي للنبي بقلم جبران، فصل عن الجمال:

يا أبناء أورفاليس، إن الجمال هو الحياة ساعة تكشف عن وجهها القدسي. و لأنتم الحياة، و لأنتم الحجاب. و هو الخلود يستجلي وجهه في مرآة. و لأنتم الخلود، و لأنتم المرآة.

هنا، يقدم جبران وصفًا غني للجمال. لم أقرأ العديد من كتبه، و لكن من الكتب التي صادفتها، أدركت أن لهجته تكون مغطاة بدرجة من الحساسية، وتتأرجح بين الغموض واليقين. في إحدى رواياته، “الأجنحة المكسورة”، يصور جبران نفسه على أنه رجل هش، و لكن يطرح تصريحات جريئة في نفس الوقت -عبر عن رأيه بصراحة. دفعتني هذة الخاصية إلى عمله وقادتني إلى النبي، حيث تعلمت أن يمكن للفرح أن يتعايش مع البؤس في عمل الكاتب، ربما في حياة الكاتب. الحب مع الإحباط، الضعف مع القوة والغموض مع اليقين و إلخ.

ترك هذا المقتطف صدى بداخلي وأثار أفُقا من التفسيرات المحتملة. يحاول جبران تحدي عقائد الجمال من خلال شرحه الخاص. تم اقتراح تصورات مختلفة عن الجمال من قِبل أشخاص عدة، ولكن جبران يبسط المفهوم المعقد إلى هذا التفسير: هذه التصورات المختلفة ليست سوى رغبات، سيبدو هذا مبتذلاً، و لكن الجمال الحقيقي كائن في الداخل.  يدعو جبران قرائه إلى التفكير بالجمال الداخلي من خلال المقارنة بين الجمال الذي ينبع من الداخل والخلود. في حين أن المظهر الخارجي قد يتغير، يبقى الجمال الداخلي ثابتًا.

وفقًا لجبران، فإن السبب الذي يجعلنا نلجأ إلى الصورة الفاسدة للجمال هو تحقيقاً لرغباتنا الدنيوية، في حين أن الجمال الحقيقي يكمن في في امتنان الروح و رضاها. في النهاية لا يقتصر وجودنا على شيء سوى فراغ شاسع، وبالتالي، فإن الكمال الأبدي ينتمي إلى الله وحده. 

إن وجود الحياة والصحة والعاطفة والذكاء هو الجمال في حد ذاته، ويشجعنا جبران على رؤية ذلك. يجب أن نسمح لأنفسنا بالانغماس في حضور هذه النعم المقدسة.

سيطلع الجمال مع الفجر من الشرق…

سيأتي الجمال مع الربيع يتوثب فوق التلال.


طلب كاتب القطعة عدم الفصح عن هويته.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s