إعادة صياغة الحدود

مختبئةٌ خلف حواجز متعددة الأوجه، حاجبة أشتات روحها التائهة، ظاهرها ما هو إِلا إنعكاس لروحها المراقصة للنور، في أوج تكونها.

هذه الصور (لوحة ثلاثية)، هي رحلة بين آنذاك، في هذه اللحظة و لاحقاً. المرأة المتواجدة في الصور مرت عبر مراحل مختلفة، وقد تكون مراحل مختلفة من الحياة. مُتأرجحة بين الماضي والحاضر والمستقبل، تزدهر شيئا فشيئا. الحجاب الذي يخفي وجهها يمثل الحدود بين باطنها و ظاهرها (أي ذاتها المخفية ونفسها الظاهرة). على يدها أوشام مرئية تصور القصيدة العربية التي كتبها الشاعر والفنان إسماعيل الرفاعي، عن لحظة الخلق. لم تكن غائبة تمامًا ؛ أظهرت أجزاء من نفسها فقط بشكل انتقائي.

استُخدِمت الظلال كأداة لإعادة صياغة حدود جغرافية جسمها. بين ذاتها المخفية وأولئك الذين تُرِكوا خارج الحجاب حدود مرسومة و مُسَيطرة من قِبلها. أثناء تحولها، تدلي ببيان: “ماذا لو حرمتك من الرؤيا؟ في بعض الأحيان، لربما أسمح لك تدريجيا، إلى أن تصبح الرؤيا الكاملة مسموحة.” 

المصور: خالد الياسين


مريم مهندسة معمارية ومؤرخة فنون من الكويت. يمتد اهتمامها وشغفها لاستكشاف الفن والهندسة المعمارية والتعليم والثقافة إلى أبعد من طرق التفكير التقليدية. تسعى دوما لاكتشاف طرق بناء وإعادة بناء الهوية الذاتية للشخص وتمثيل أجسادهم.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s